فصل: هجران أهل البدع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعليق مختصر على كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد **


 هجران أهل البدع

الهجران مصدر هجر وهو لغة‏:‏ الترك‏.‏

والمراد بهجران أهل البدع‏:‏ الابتعاد عنهم، وترك محبتهم، وموالاتهم، والسلام عليهم، وزيارتهم، وعيادتهم، ونحو ذلك‏.‏

وهجران أهل البدع واجب؛ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَه‏}‏ ‏[‏سورة المجادلة، الآية‏:‏ 22‏.‏‏]‏‏.‏ ولأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هجر كعب بن مالك وصاحبيه حين تخلفوا عن غزوة تبوك‏.‏

لكن إن كان في مجالستهم مصلحة لتبيين الحق لهم وتحذيرهم من البدعة فلا بأس بذلك، وربما يكون ذلك مطلوبًا؛ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ‏}‏‏[‏ سورة النحل، الآية‏:‏ 125‏.‏‏]‏ وهذا قد يكون بالمجالسة، والمشافهة، وقد يكون بالمراسلة، والمكاتبة، ومن هجر أهل البدع‏:‏ ترك النظر في كتبهم خوفًا من الفتنة بها، أو ترويجها بين الناس، فالابتعاد عن مواطن الضلال واجب لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الدجال‏:‏ ‏(‏من سمع به فلينأ عنه، فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات‏)‏‏.‏ رواه أبو داود ‏[‏رواه أبو داود، كتاب الملاحم ‏(‏4319‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ قال الألباني‏:‏ وإسناده صحيح‏.‏

لكن إن كان الغرض من النظر في كتبهم معرفة بدعتهم للرد عليها فلا بأس بذلك لمن كان عنده من العقيدة الصحيحة ما يتحصن به وكان قادرًا على الرد عليهم، بل ربما كان واجبًا؛ لأن رد البدعة واجب، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب‏.‏

 الجدال والخصام في الدين

الجدال‏:‏ مصدر جادل، والجدل منازعة الخصم للتغلب عليه، وفي القاموس الجدل‏:‏ اللد في الخصومة، والخصام‏:‏ المجادلة فهما بمعنى واحد‏.‏

وينقسم الخصام والجدال في الدين إلى قسمين‏:‏

الأول‏:‏ أن يكون الغرض من ذلك إثبات الحق وإبطال الباطل، وهذا مأمور به إما وجوبًا، أو استحبابًا بحسب الحال؛ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ‏}‏ ‏[‏سورة النحل، الآية‏:‏ 125‏.‏‏]‏‏.‏

الثاني‏:‏ أن يكون الغرض منه التعنيت، أو الانتصار للنفس، أو للباطل فهذا قبيح منهي عنه؛ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا‏}‏ ‏[‏سورة غافر، الآية‏:‏ 4‏.‏‏]‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَاب‏}‏ ‏[‏سورة غافر، الآية‏:‏ 5‏.‏‏]‏‏.‏

 علامة أهل البدع وذكر بعض طوائفهم

لأهل البدع علامات منها‏:‏

1- أنهم يتصفون بغير الإسلام والسنة، بما يحدثونه من البدع القولية، والفعلية، والعقيدية‏.‏

2- أنهم يتعصبون لآرائهم، فلا يرجعون إلى الحق وإن تبين لهم‏.‏

3- أنهم يكرهون أئمة الإسلام والدين‏.‏

ومن طوائفهم‏:‏

1- الرافضية‏:‏ وهم الذين يغلون في آل البيت ويكفرون من عداهم من الصحابة، أو يفسقونهم، وهم فرق شتى فمنهم الغلاة الذين ادعوا أن عليًا إله، ومنهم دون ذلك‏.‏

وأول ما ظهرت بدعتهم في خلافة علي بن أبي طالب حين قال له عبد الله بن سبأ‏:‏ أنت الإله، فأمر علي - رضي اله عنه - بإحراقهم وهرب زعيمهم عبد الله بن سبأ إلى المدائن‏.‏

ومذهبهم في الصفات مختلف‏:‏ فمنهم المشبه، ومنهم المعطل، ومنهم المعتدل‏.‏

وسموا رافضة لأنهم رفضوا زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب حين سألوه عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فترحم عليهما فرفضوه وأبعدوا عنه‏.‏

وسموا أنفسهم شيعة؛ لأنهم يزعمون أنهم يتشيعون لآل البيت وينتصرون لهم ويطالبون بحقهم في الإمامة‏.‏

2- الجهمية‏:‏ نسبة إلى الجهم بن صفوان الذي قتله سالم أو سلم بن أحوز سنة 121هـ‏.‏

مذهبهم في الصفات التعطيل، والنفي، وفي القدر القول بالجبر، وفي الإيمان القول بالإرجاء وهو أن الإيمان مجرد الإقرار بالقلب وليس القول والعمل من الإيمان، ففاعل الكبيرة عندهم مؤمن كامل الإيمان فهم معطلة، جبرية، مرجئة وهم فرق كثيرة‏.‏

3- الخوارج‏:‏ وهم الذين خرجوا لقتال علي بن أبي طالب بسبب التحكيم‏.‏

مذهبهم التبرؤ من عثمان، وعلي، والخروج على الإمام إذا خالف السنة وتكفير فاعل الكبيرة، وتخليده في النار، وهم فرق عديدة‏.‏

4- القدرية‏:‏ وهم الذين يقولون بنفي القدر عن أفعال العبد، وأن للعبد إرادة وقدرة مستقلين عن إرادة الله وقدرته، وأول من أظهر القول به معبد الجهني في أواخر عصر الصحابة تلقاه عن رجل مجوسي في البصرة‏.‏

وهم فرقتان غلاة، وغير غلاة، فالغلاة ينكرون علم الله، وإرادته، وقدرته، وخلقه لأفعال العبد وهؤلاء انقرضوا أو كادوا‏.‏ وغير الغلاة يؤمنون بأن الله عالم بأفعال العباد، لكن ينكرون وقوعها بإرادة الله، وقدرته، وخلقه، وهو الذين استقر عليه مذهبهم‏.‏

5- المرجئة‏:‏ وهم الذين يقولون بإرجاء العمل عن الإيمان أي تأخيره عنه فليس العمل عندهم من الإيمان، والإيمان مجرد الإقرار بالقلب فالفاسق عندهم مؤمن كامل الإيمان وإن فعل ما فعل من المعاصي أو ترك ما ترك من الطاعات، وإذا حكمنا بكفر من ترك بعض شرائع الدين فذلك لعدم الإقرار بقلبه لا لترك هذا العمل، وهذا مذهب الجهمية وهو مع مذهب الخوارج على طرفي نقيض‏.‏

6- المعتزلة‏:‏ أتباع واصل بن عطاء الذي اعتزل مجلس الحسن البصري، وقرر أن الفاسق في منزلة بين منزلتين لا مؤمن ولا كافر، وهو مخلد في النار، وتابعه في ذلك عمرو بن عبيد‏.‏

ومذهبهم في الصفات التعطيل كالجهمية، وفي القدر قدرية ينكرون تعلق قضاء الله وقدره بأفعال العبد، وفي فاعل الكبيرة أنه مخلد في النار وخارج من الإيمان في منزلة بين منزلتين الإيمان والكفر، وهم عكس الجهمية في هذين الأصلين‏.‏

7- الكرامية‏:‏ أتباع محمد بن كرام المتوفى سنة 255هـ يميلون إلى التشبيه، والقول بالإرجاء وهم طوائف متعددة‏.‏

8- السالمة‏:‏ أتباع رجل يقال له ابن سالم، يقولون بالتشبيه‏.‏

وهذه هي الطوائف التي ذكرها المؤلف ثم قال‏:‏ ونظرائهم مثل الأشعرية أتباع الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، كان في أول أمره يميل إلى الاعتزال حتى بلغ الأربعين من عمره، ثم أعلن توبته من ذلك، وبين بطلان مذهب المعتزلة وتمسك بمذهب أهل السنة رحمه الله، أما من ينتسبون إليه فبقوا على مذهب خاص يعرف بمذهب الأشعرية لا يثبتون من الصفات إلا سبعًا زعموا أن العقل دل عليها ويؤولون ما عداها وهي المذكورة في هذا البيت‏:‏

حي عليم قدير والكلام له إرادة وكذاك السمع والبصر

ولهم بدع أخرى في معنى الكلام، والقدر وغير ذلك‏.‏